کد مطلب:370140 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:630

عبد الله بن سبأ
 عبد اللّه بن سبأ

170- حدثنی محمد بن قولویه القمّی، قال: حدثنی سعد بن عبد اللّه بن أبی خلف القمی، قال: حدثنی محمد بن عثمان العبدی، عن یونس بن عبد الرحمن، عن عبد اللّه بن سنان، قال: حدثنی أبی، عن أبی جعفر علیه السّلام‏ ان عبد اللّه بن سبأ كان یدعى النبوة و یزعم أن أمیر المؤمنین علیه السّلام هو اللّه (تعالى عن ذلك).


فبلغ ذلك أمیر المؤمنین علیه السّلام فدعاه و سأله؟ فأقر بذلك و قال نعم أنت هو، و قد كان ألقى فی روعی أنك أنت اللّه و أنی نبی. فقال له أمیر المؤمنین علیه السّلام: ویلك قد سخر منك الشیطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك و تب، فابى فحبسه و استتابه ثلاثة أیام فلم یتب، فأحرقه بالنار و قال: ان الشیطان استهواه، فكان یأتیه و یلقى فی روعه ذلك.


171- حدثنی محمد بن قولویه، قال: حدثنی سعد بن عبد اللّه، قال: حدثنا یعقوب بن یزید و محمد بن عیسى، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن سالم، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول و هو یحدث أصحابه بحدیث عبد اللّه بن سبأ و ما ادعى من الربوبیة فی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب، فقال: انه لما ادعى ذلك فیه استتابه أمیر المؤمنین علیه السّلام فأبى أن یتوب فأحرقه بالنار.


______________________________

الهمزة الاخیرة بعد الطاء للتخفیف، من قولهم أخطأ السهم الرمیة اذا عدل عنها و لم یصبها.


و اما بفتح الهمزة و ضم الطاء من الخطوة، أی لم أتجاوز حرفا على خطوته بمعنى أخطیته و تخطیته، أی تعدیته و تجاوزته، استعمالا للافتعال فی معنی التفعل‏


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 324


172- حدثنی محمد بن قولویه، قال: حدثنی سعد بن عبد اللّه، قال: حدثنا یعقوب بن یزید و محمد بن عیسى، عن علی بن مهزیار، عن فضالة بن أیوب الازدی عن أبان بن عثمان، قال سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: لعن اللّه عبد اللّه بن سبأ أنه ادعى الربوبیة فی أمیر المؤمنین علیه السّلام و كان و اللّه أمیر المؤمنین علیه السّلام عبدا للّه طائعا، الویل لمن كذب علینا و أن قوما یقولون فینا ما لا نقوله فی أنفسنا، نبرأ الى اللّه منهم نبرأ الى اللّه منهم.


173- و بهذا الاسناد، عن یعقوب بن یزید، عن ابن أبی عمیر.


و أحمد بن محمد بن عیسى، عن أبیه و الحسین بن سعید، عن ابن أبی عمیر عن هشام بن سالم، عن أبی حمزة الثمالی، قال، قال علی بن الحسین علیهما السّلام‏ لعن اللّه من كذب علینا، انی ذكرت عبد اللّه بن سبا فقامت كل شعرة فی جسدی، لقد ادعى أمرا عظیما ما له لعنه اللّه، كان علی علیه السّلام و اللّه عبدا للّه صالحا، أخو رسول اللّه، ما نال الكرامة من اللّه الا بطاعته للّه و لرسوله، و ما نال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله الكرامة من اللّه الا بطاعته للّه.


174- و بهذا الاسناد عن محمد بن خالد الطیالسى، عن ابن أبی نجران عن عبد اللّه، قال، قال أبو عبد اللّه علیه السّلام‏ انا أهل بیت صدیقون لا نخلو من كذاب یكذب علینا و یسقط صدقنا بكذبه علینا عند الناس، كان رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أصدق الناس لهجة و أصدق البریة كلها، و كان مسیلمة یكذب علیه.


و كان أمیر المؤمنین علیه السّلام أصدق من برأ اللّه بعد رسول اللّه، و كان الذی یكذب علیه و یعمل فی تكذیب صدقه و یفترى على اللّه الكذب عبد اللّه بن سبأ.


الكشی و ذكر بعض أهل العلم أن عبد اللّه بن سبأ كان یهودیا فأسلم و والى علیا علیه السّلام، و كان یقول و هو على یهودیته فی یوشع بن نون وصی موسى بالغلو، فقال فی اسلامه بعد وفات رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فی علی علیه السّلام مثل ذلك.


و كان أول من شهر بالقول بفرض امامة علی و أظهر البراءة من أعدائه و كاشف مخالفیه و كفرهم، فمن هاهنا قال من خالف الشیعة أصل التشیع و الرفض مأخوذ من الیهودیة.